في عصر الإنترنت والإتصالات الزبون يتحول إلى سلعة دون أن يدري


تتخذ ظاهرة (تحويل الزبون إلى سلعة ) مسارا تصاعديا ينتشر ويتوسع مع الوقت هذه الأيام ، والسر في ذلك الاندماج الشديد الذي حدث بين الإنترنت وشبكات المحمول وخدمات تحيد المواقع بصورة لحظية فضلا عن ارتفاع كفاءة برمجيات عرض وتشغيل الخرائط الرقمية الحية وبرمجيات تصميم وبث الإعلانات عبر قنوات نشر متعددة في وقت واحد.
ولتوضيح هذا التوجه ، نشير إلى أن هاتفك المحمول يحتوى على (كنز دفين) من المعلومات الخاصة بك مثل عمرك ووظيفتك وجنسيتك ونوعك ذكرا أو أنثى وإذا كنت تحمل هاتفا ذكيا فسيضاف إلى هذه المعلومات أين أنت الآن ؟ ، وأين كنت منذ قليل وما الذي تحب أن تتسوقه والتطبيق الذي تستخدمه ، وبوضع كل ذلك معا فى مقابل ما تعلمه شركات الإتصالات من معلومات ذات علاقة لصيقة ومباشرة بهذه البيانات حول الماركة التجارية والمنتجات والخدمات التي تتناسب مع أعمالك تكون قد تحولت من زبون لدى الشركة إلى (سلعة) أو(منتج) جديد قابل للتسويق التجاري والاعلاني للشركات ، والمؤسسات والمحلات التي تمر بجوارها أو توجد بداخلها باعتبارك مشروع زبون يمكن ترويج خدمات ومنتجات جديدة له من خلال إعلانات تصله عبر المحمول لتنفيذ هذه الرؤية عمليا تقوم شركات الاتصالات المحمولة حاليا باستخدام هذه البيانات المجمعة لمساعدة شركات خارجية فى أهدافها الاعلانية أو الوصول إلى مشتركيها وطبقا لما تقوله الدراسات الخاصة بهذا الأمر فإن شركات المحمول لم تقم حتى الآن سوى بخدش سطح هذا الكنز الدفين من المعلومات الذي يتجمع لديها في كل لحظة عن ملايين الناس المشتركين لديها ويحملون تلفونات ذكية أو عادية ، فعلى سبيل المثال الشركة المالكة لفيس بوك شبكة التواصل الاجتماعى الأكثر شهرة على الإطلاق فقامت أخيرا بتشغيل خدمة جديدة على المحمول اطلقت عيها (منزل فيس بوك) او (facebook Home) وهي خدمة تقوم على الدمج المباشر بين نظام تشغيل التلفونات الذكية العاملة بنظام اندرويد والخدمات الموجودة على موقع فيس بوك بحيث تظهر هذه الخدمات مباشرة على شاشة المحمول بمجرد تشغيله ودون طلب من المستخدم وقد وقع (فيسبوك) إتفاقية مع شركة اتش تى اس التايوانية المنتجة للهواتف الذكية ليعمل أحدهم أحد طرازاتها بنظام تشغيل أندرويد المعدل بهذه الطريقة ، وأشار محللون أن الشركة المالكة لفيس بوك قررت المضي في هذا التوجه بعدما كشفت دراسات عديدة أن أصحاب التلفونات الذكية يذهبون إلى فيس بوك على الأقل 14 مرة في اليوم وأن معدل الدخول إلى فيس بوك من التلفونات المحمولة بدأ يقترب أو يفوق معدل دخول علية من الحاسبات المكتبية لأول مرة ويتوقع أن يحقق للشركة ما يقرب من 964 مليون دولار عائدات فى 2013 من الاعلان على المحمول وتحويل (مستخدمي الشبكة) إلى منتجات يعاد بيعها لأطراف ثالثة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق