سم النحل لعلاج الشلل الدماغى فى الأطفال

لقد توصل العديد من الأطباء المتخصصين فى علاج شلل الأطفال الدماغى أن هناك علاج جديد يعتمد على المنتجات الطبيعية خاصة (سم النحل) كطريقة علاجية مكملة لعلاج الشلل الدماغى عند الأطفال وقد اثبت إستخدام هذا النوع من العلاج تقدما ملحوظ لدى الأطفال المصابين بالشلل الدماغى ويعد بمثابة أمل حديد لهؤلاء الأطفال .
وقد تجدث الاطباء المعالجين عن أسباب حدوث الشلل الدماغى مشيرين أنه بسبب مشاكل فى نمو الجنين فى بطن أمه كتعرضها للأشعاعات أو الألتهابات الميكروبية وقد يحدث نقص للأكسجين خلال فترة نمو الجنين فى رحم امه مما يؤدى إلى تلف فى المخ نتيجة قصور وصول الأكسجين إلى خلايا المخ كما يمكن أن تحدث الأصابة خلال عملية الولادة كما يمكن أن نجيدها فى الولادات التى تحتوى على أكثرمن جنس (التؤام) . كما تكثر الأصابة فى الأطفال ناقصى الوزن عند الولادة أو المبتسرين وهناك أسباب اخرى كالأصابة بالفيروسات أثناء الولادة أو بعد الولادة وعلى رأسها الألتهابات السحائية .
كما أن عيوب وأضطرابات الكروموزومات تؤدى إلى نفس الإصابة وكذلك إصابة الطفل بالصفراء المرضية والتى تؤدى إلى مايسمى باليرقات والتى تتسرب مادة الصفراء إلى خلايا المخ وتؤدى إلى تلفها .
العلاج:
وأوضح الباحثون أن أهم العلاجات لهذا النوع هو العلاج الطبيعى والتدريبات الحركية والتى تحتاج إلى مرونة العضلات لتتم على أحسن وجة وأستخدام سم البوتوكس والذى يحقن به العضلة المتيبسة أو مشددة لتصبح أكثر مرونة .
ومن هنا برزت فكرة البحث بهدف دراسة تأثير العلاج بسم ووخر النحل كأحد العلاجات فى حالات الشلل الدماغى وتم إجراء البحث على عينة من 40 طفلا من سن 3 إلى 7 سنوات تم تقسيمهم إلى مجموعتين رئيسيتين كل مجموعة مكونة من 20 طفل .
المجموعة الأولى:
تم علاجها ببرنامج العلاج بسم ووخر النحل جنبا إلى جنب البرنامج العلاجى الدوائى وتناول جرعات يومية من عسل النحل الطبيعى والعلاج الطبيعى المحدد للمجموعتين .
المجموعة الثانية:
أكتفت المجموعة الثانية ببرنامج العلاج الدوائى ولم تتعرض للعلاج بسم ووخر النحل .
النتيجة:
أتبت البحث أن نتجة المجموعة الأولى اأكثر نجاحا من المجموعة الثانية

0 التعليقات:

إرسال تعليق