دواء جديد لعلاج السمنة .

   صدقت ادارة الغذاء والدواءالأمريكية _FDA_في الثالث والعشرين من شهر ديسمبر الجاري على طرح دواء جديد لعلاج السمنه  والسيطرة على السمنة .

  ويعرف الدواء الجديد باسم _ ساكسيندا_SAXENDA_ويحتوي على المادة الفعالة _ليراجلوتيد LIRAGLUTIDE_ وهو يستخدم للسيطرة على الوزن ولكن شريطة الحد من السعرات الحرارية في الوقت نفسه وأيضا ممارسة النشاط الرياضي بشكل منتظم .
وأشار التقرير إلى أنه يصلح للإستخدام بواسطة الأشخاص البالغين المصابين بالسمنة والذين يزيد مؤشر كتلة جسمهم _BMI_ عن 30 وكما أنه مخصص أيضا للأشخاص الذين يعانون من فرط الوزن بمؤشر كتلة 27 ويعانون من الإصابة بإحدى الحالات المرضية التالية :
 ارتفاع ضغط الدم والسكري وارتفاع الكولسترول .
 وعن آلية عمل العقار الجديد  أشارت إدارة _FDA _  إلى أنه يعمل كمحفز لمستقبلات الببتيد شبيه الجلوكاجون 1 والتي يرمز لها بالرمز GLP1 وعلى الرغم من أنه يشبه تركيبة عقار السكر فيكتوزا مع اختلاف الجرعات إلا أنه لا يصلح  لعلاج مرض السمنة المصابين بالسكري .

وتم التأكد من فاعلية وآمان العقار الجديد بعد خضوع  4800 شخص من المصابين بالسمنة وفرط الوزن للتجارب الإكلينيكية  وقاموا بممارسة الرياضة واتباع حمية مشددة  وكانت النتائج ايجابية  ،حيث بلغ  متوسط الإنخفاض في الوزن 5% من الوزن الأساسي في أغلب الحالات . 

ومن ابرز الأعراض الجانبية التي تعرض لها بعض المرضى : الغثيان  والإمساك أو الإسهال , والقئ وانخفاض سكر الدم وانخفاض الشهية

0 التعليقات:

إرسال تعليق